كل تفاصيل نظام العمالة المنزلية الجديد في السعودية
نظام العمالة المنزلية الجديد في السعودية
كل تفاصيل نظام العمالة المنزلية الجديد في السعودية . الاثنين 16 سبتمبر 2024

كل تفاصيل نظام العمالة المنزلية الجديد في السعودية

يحظى ملف العمالة المنزلية بأهمية كبيرة من الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، وما يترتب عليه من العلاقة بين صاحب العمل والعمالة المنزلية، وتوضيح حقوق وواجبات العمالة المنزلية، وهذا في ظل توجه الحكومة السعودية نحو تحسين سوق العمل وتعزيز حقوق الإنسان، وسوف نتعرف في هذا المقال، على نظام العمالة المنزلية الجديد في السعودية. 

 

جميع تفاصيل نظام العمالة المنزلية الجديد في المملكة العربية السعودية 

 

وفقا إلى القانون السعودي، وما يتعلق بالعمالة المنزلية من واجبات والتزامات، فإن نظام العمالة المنزلية الجديد في السعودية يهدف إلى تحقيق التوازن بين حقوق العمالة المنزلية وحقوق أصحاب العمل، ومن بعض ملامح هذا النظام ما يلي:

 

  • تحديد عدد ساعات العمل اليومية والأسبوعية حتى تصل إلى 8 ساعات في اليوم، مع استراحة لمدة 24 ساعة في الأسبوع على الأقل، والحصول على أوقات راحة مناسبة.
  • توفير سكن وطعام مناسب إلى العمالة المنزلية يتوافق مع المعايير الإنسانية.
  • توفير تأمينات صحية واجتماعية للعمالة المنزلية، وهذا يضمن لهم الحماية في حالات الحوادث او المرض.
  • يقوم أصحاب العمل بتوقيع عقود موحدة تشتمل على تفاصيل مثل عدد ساعات العمل، وأيام الراحة، ومدة العقد، والأجر المتفق عليه، وهذا يضمن وضوح الحقوق والواجبات للعمالة وصاحب العمل.
  • ينص نظام العمالة المنزلية الجديد في السعودية على تحديد الحد الأدنى لأجور العمالة المنزلية، وضمان عدم استغلالهم ماليا.
  • تتم عملية استقدام العمالة المنزلية من خلال قنوات رسمية، وبالتالي يضمن التحقق من أهلية العاملين وتقليل العمالة غير النظامية.
  • عند حدوث منازعات بين أصحاب العمل والعمالة المنزلية يتم تسويتها عبر لجنة عمالية مختصة لضمان العدالة وحل الخلافات بشكل منصف.

 

وبالطبع أن هناك العديد من التفاصيل والمعلومات المختلفة التي تخص قانون العمالة المنزلية الجديد ولذلك إذا كنت تريد تأجير خدمات العمالة المنزلية او تريد استخدام العمالة المنزلية فلا تتردد من التواصل معنا وسوف يعمل فريقنا على تلبية كل احتياجاتك وعلى ارشادك وعلى الإجابة على كل استفساراتك. وبشكل عام فيما يلي من المقال سوف نكمل بالتعرف على بعض التفاصيل الاخرى.

 

اقرأ أيضا: استقدام عمالة منزلية

 

واجبات وحقوق العمالة المنزلية في السعودية

 

وضع نظام العمالة المنزلية الجديد في السعودية بعض الضوابط والقوانين التي تضمن حقوق وواجبات العمالة المنزلية في السعودية وتعزيز حقوق الإنسان، وتتمثل هذه الحقوق والواجبات في النقاط التالية.

 

واجبات العمالة المنزلية في السعودية:

 

  • الالتزام بتأدية المهام المطلوبة، وعدم ترك العمل بدون سبب مشروع.
  • حماية ممتلكات صاحب العمل وأسرته، وعدم التفريط فيها.
  • الالتزام بالأمانة والمحافظة على أسرار صاحب العمل وأسرته، وعدم الإفصاح عن اي أسرار أو أحداث تدور داخل المنزل.
  • احترام الدين الإسلامي والالتزام بالقوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية.
  • عدم التدخل في الأمور الشخصية مع الحفاظ على كرامة صاحب العمل وأسرته.
  • القيام بالمهام المتفق عليها بعناية ودقة. 
  • تنفيذ طلبات وإرشادات صاحب العمل ضمن المهام المتفق عليها في العقد دون الإخلال بها.
  • المحافظة على سلامة صاحب العمل وأسرته.
  • عقد العمالة المنزلية ينتهي بوفاة صاحب العمل أو العامل المنزلي، ويحق للأسرة الإبقاء على العامل المنزلي بعد وفاة صاحب العمل، بشرط تغيير اسم صاحب العمل، ومراجعة مكتب العمل.

 

حقوق العامل المنزلي في السعودية:

 

  • للعامل الحق في الحصول على فترات راحة خلال اليوم لا تقل عن 9 ساعات يوميا.ف 
  • يمكنه الحصول على إجازة مرضية مدفوعة الأجر لمدة تصل الى 30 يوم في العام، وذلك بعد تقديم حاجته في الحصول على إجازة ووثيقة طبية لإثبات حالته الصحية.
  • بخصوص صاحب العمل لما يقوم بالخصم من راتب العامل المنزلي في حالات خاصة فإن هناك العديد من الشروط لذلك الامر وبعض انواع الخصومات يجب أن تكون بموافقة خطية من العامل، وعامة يجب مراجعة الوزارة المختصة في هذا الأمر.
  • بعد مرور أربع سنوات متصلة على خدمة العامل المنزلي، يحصل على مكافأة نهاية الخدمة.
  • ينص نظام العمالة المنزلية الجديد في السعودية على ضرورة توفير تأمين صحي شامل إلى العمالة المنزلية وهذا يشمل تقديم رعاية صحية وطبية وفقا الى التعليمات والأنظمة المعتمدة في المملكة العربية السعودية، مع تأمين تغطية طبية كاملة للعلاج اليومي وحالات الطوارئ، وهذا يعزز من حقوق العامل، ويلزم صاحب العمل توفير بيئة آمنة ومحترمة وفقا الى قوانين حقوق العمال المعتمدة في السعودية.
  • من ضمن حقوق العاملة المنزلية في السعودية أنه يحق للعاملة الحصول على يوم راحة في الأسبوع وذلك من خلال الاتفاق مع صاحب العمل.
  • بعد مرور عامين من الخدمة لدى صاحب العمل، يحق للعامل المنزلي الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة تصل الى 30 يوم.
  • يحصل العامل المنزلي، بعد مضي عامان في العمل على إجازة سنوية مدفوعة وإجازة مرضية عند الحاجة.

 

وفي كل الحالات فإن الوزارة قامت بتوضيح الكثير من التفاصيل التي تخص الحقوق والواجبات والتي من الضروري قراءتها بشكل جيد حتى لا يكون هناك أي اختلافات بينك وبين العامل.

 

نقترح عليك قراءة: شروط استقدام عاملة منزلية  

 

نظام رواتب العمالة المنزلية الجديد

 

صرحت منصة مساند إلى أنه تم تحويل نظام رواتب العمالة المنزلية إلى المحافظ الرقمية، وذلك لتحقيق العديد من الأهداف المهمة والمثمرة، منها، تحسين بيئة العمل للعمالة المنزلية، وايضا تقليل التعاملات النقدية، بالإضافة إلى تسهيل عملية تسديد رواتب العمالة المنزلية بسهولة وموثوقية. 

 

علاج العمالة المنزلية ونظام التأمين

 

يهدف قرار إلزامية التأمين على العمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية الى ضمان استدامة التغطية الصحية وتحقيق الرعاية الصحية الشاملة للعمالة المنزلية، وتضم وثيقة تأمين الرعاية المنزلية الصحة العامة، والحالات الطارئة والرعاية الأولية. 

 

ويهدف هذا القرار إلى ضمان استدامة التغطية الصحية، و وتحقيق الرعاية الشاملة، وتمكين أصحاب المصلحة من التفوق في الأداء وتحقيق العدالة والمصداقية.

 

فسخ عقد العمالة المنزلية

 

ينص القانون على أنه في حالة فسخ عقد العمالة المنزلية من قبل صاحب العمل لسبب غير مشروع أو من قبل العامل المنزلي لسبب مشروع فإنه يجب على صاحب العمل تحمل تكاليف عودة العامل في بلده، بما في ذلك قيمة تذكرة السفر.

 

معلومات عن لجنة الفصل في خلافات العمالة المنزلية ومن في حكمهم 

 

تعتبر لجنة الفصل في خلافات العمالة المنزلية ومن في حكمهم جهة متخصصة في تسوية النزاعات بين كل من العمالة المنزلية وأصحاب العمل في المملكة العربية السعودية، وقد تم تأسيس هذه اللجنة ضمن جهود الحكومة في تنظيم سوق العمل وحماية حقوق الأطراف المعنية.

 

وتعتبر هذه اللجنة خطوة مهمة جدا في تقديم حلول منصفة لحل النزاعات، وتعزيز حقوق العمالة المنزلية، وإصلاح سوق العمل في السعودية، وهذا يعكس التزام الحكومة السعودية بتحقيق العدالة لجميع الأطراف، ولمعرفة المزيد من التفاصيل الدقيقة، يرجى التواصل مع الوزارة والجهات المختصة.

 

وفي العموم، فإن نظام العمالة المنزلية الجديد في السعودية يهدف إلى تعزيز حقوق الإنسان، وتحسين ظروف العمل في مختلف المجالات، وهذا يعكس التزام المملكة العربية السعودية بتحقيق العدالة الاجتماعية وضمان حقوق الأفراد في المجتمع. 

مقالات اخرى
نقوم بدراسة وافية لكل المشكلات المتعلقة بخدماتنا لضمان افضل النتائج
شركة تنظيف بالدمام عمالة فلبينية
Information and advice الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
جواهر هي شركة تنظيف بالدمام عمالة... تابع القراءة
مميزات العمالة السريلانكية
Information and advice الاثنين 16 سبتمبر 2024
هناك الكثير من جنسيات العمالة المنز... تابع القراءة
كم راتب العاملة السيرلانكية في السعودية؟
Information and advice الاثنين 16 سبتمبر 2024
لمن يسأل عن كم راتب العاملة السيرلا... تابع القراءة