المدونة
أنواع خدمات الرعاية المنزلية: دليلك الشامل . الخميس 22 فبراير 2024
أنواع خدمات الرعاية المنزلية: دليلك الشامل

من منا لا يريد أن يتلقى أحباؤه الرعاية التي يحتاجون إليها في دفء وألفة منازلهم، بدلاً من غرفة مستشفى معقمة، أو دار للمسنين؟ هذا العالم موجود بفضل خدمات الرعاية المنزلية، وهي يد العون التي تقدم المساعدة مباشرة إلى عتبة دارهم.

انسَ الضغط الناتج عن نقلهم إلى بيئات غير مألوفة بالنسبة إليهم، أو تغيير الروتين اليومي وأسلوب الحياة الذي اعتادوا عليه. تركز الرعاية المنزلية على جعل حياة كبار السن والمرضى وغيرهم أبسط وأكثر سهولة، في المكان الأكثر أهمية - داخل جدران منازلهم التي ألفوها. وسواء كانت اشتملت هذه الرعاية على المساعدة في إتمام المهام اليومية مثل الاستحمام وارتداء الملابس، أم ضمان إعطاء الأدوية بشكل صحيح، وفي الوقت الصحيح، أم كانت تقتصر على توفير نوع من الصحبة؛ فإنَّ أنواع خدمات الرعاية المنزلية تقدم حلاً مخصصاً لتلبية جميع الاحتياجات.

في هذه المقالة، سنتعمق في أنواع هذه الخدمات المتاحة، والفوائد التي تقدمها، وكيفية العثور على الخيار الأمثل لك ولأحبائك. فكن جاهزاً لتعيد لهم متعة العيش في منزلهم، مع توفير الكثير من المساعدة لهم.

ما هي خدمات الرعاية المنزلية؟

هي خدمات تقدم المساعدة والدعم للأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة في القيام بأنشطة حياتهم اليومية. بما يشمل العناية الشخصية مثل الاستحمام وارتداء الملابس؛ وأداء الأعمال المنزلية لهم مثل التنظيف والغسيل والطهي؛ وخدمات النقل، مثل إيصالهم إلى بعض الوجهات والمناسبات، وتوفير الرفقة لهم مثل التحدث معهم وممارسة الألعاب وقراءة الكتب لهم؛ وتقديم الأدوية لهم في مواعيدها، وتنظيمها ومراقبتها. كما توفر أنواع خدمات الرعاية المنزلية العون لمقدمي الرعاية الأسرية الذين يحتاجون إلى فترات راحة، أو الذين يكون لديهم التزامات أخرى.

أنواع خدمات الرعاية المنزلية

تتعدد أنواع خدمات الرعاية المنزلية وتشمل ما هو أبعد من مجرد تقديم المساعدة؛ إنَّها نسيج متعدد الأوجه من الخدمات القدمة بشكل احترافي لتلبية احتياجات محددة للأشخاص الذين يسعون إلى التغلب على الصعوبات التي يعانون منها، ولكن في منازلهم بدلاً من مراكز متخصصة قد لا تؤمن لهم الخصوصية أو الأجواء المريحة التي اعتادوا عليها في منازلهم. يمثل كل خيط في هذا النسيج منطقة متخصصة من الدعم، بما يشمل:

  • الرعاية التمريضية

هي خدمة تهدف إلى توفير الرعاية الصحية للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة أو أمراض تتطلب متابعة دورية من قبل أخصائيين مؤهلين؛ حيث يقوم القائم بأعمال الرعاية بزيارة المريض في منزله وتنفيذ الخطة العلاجية المحددة من قبل الطبيب المعالج. كما يقوم بتقييم حالة المريض ويقدم له النصائح والإرشادات اللازمة له ولأسرته؛ بما يضمن الحفاظ على صحته وسلامته، وراحته وراحة أفراد الأسرة.

  • الرعاية الطبية المنزلية

هي خدمة تهدف إلى توفير الرعاية الطبية للمرضى الذين يحتاجون إلى مراجعة طبية دورية أو عاجلة في منازلهم، بعيداً عن المستشفيات أو العيادات. هنا يقوم طبيب أو مقدم رعاية صحية بزيارة المريض في منزله وتشخيص حالته ووضع خطة علاجية تناسبه؛ بالإضافة إلى كتابة وصفات طبية، وإجراء بعض الفحوصات والتشخيصات اللازمة لتقييم حالة المريض ومتابعة مدى تقدم حالته الصحية.

  • رعاية الأطفال

هذه الخدمة قد تشمل إما توفير الرعاية التربوية والنفسية للأطفال الذين يعانون من مشاكل تعليمية أو سلوكية أو اجتماعية تؤثر على نموهم وتطورهم؛ بحيث يقوم فريق متخصص من المعلمين أو المرشدين النفسيين والاجتماعيين بزيارة الطفل في منزله وتقديم الخدمات المناسبة له وفقاً لحاجاته وقدراته؛ مع تقديم الدعم والمساعدة لأسرة الطفل وتعزيز علاقتهم به.

أو قد تكون عبارة عن خدمة توفر الرعاية للأطفال في منازلهم في ظل غياب الأهل بسبب مشاغلهم، سواء بداعي العمل، أم السفر لفترة وجيزة، أم لسبب آخر. هنا يأتي شخص خبير في التعامل مع الأطفال ليتواجد معهم ويلبي احتياجاتهم ويرعاهم ويعتني بهم إلى حين عودة ذويهم.

  • رعاية المسنين

هي خدمة تهدف إلى توفير الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية للمسنين الذين يواجهون صعوبات في أداء المهام اليومية أو الحركة أو التواصل أو ضعف الذاكرة نتيجة الشيخوخة أو الإصابة بأمراض مثل الزهايمر أو الشلل. هنا يقوم شخص أو فريق متخصص من الأطباء والممرضين والمساعدين الصحيين والمرشدين النفسيين والاجتماعيين بزيارة المسن في منزله وتقديم الخدمات المناسبة له وفقاً لحالته ورغباته.



فوائد خدمات الرعاية المنزلية

تسمح الرعاية المنزلية للأفراد بالبقاء في منازلهم حيث يمكنهم تحديد جداولهم الخاصة، والتحكم في روتينهم اليومي. قد يكون هذا هاماً بشكل خاص لكبار السن الذين قد يشعرون أنَّهم يفقدون استقلاليتهم بسبب تقدمهم في السن أو المرض. كما يمكن لمقدمي الرعاية المنزلية المساعدة في ضمان سلامة الأفراد الذين قد يتعرضون لخطر السقوط أو الحوادث أو غيرها من التهديدات؛ إذ يمكنهم مساعدتهم في الاستحمام وارتداء الملابس وأداء مهام العناية الشخصية الأخرى، مما يمنح العائلات راحة البال عندما تعلم أنَّ أحباءهم يتلقون العناية اللازمة في بيئة آمنة.

بالإضافة إلى أنَّ الرعاية المنزلية في كثير من الأحيان، تكون أقل كلفة من الرعاية المؤسسية، مثل دور رعاية المسنين؛ لأنَّ مقدمي الرعاية المنزلية يمكنهم تصميم خدماتهم وفقاً لاحتياجات كل شخص، مما يقلل الحاجة إلى تقديم خدمات إضافية أكثر كلفة.

كيف تختار خدمات الرعاية المنزلية المناسبة؟

  • حدد احتياجاتك واحتياجات الشخص الذي سيتلقى الرعاية؛ ما هي الخدمات التي يحتاجها؟ وما هي مؤهلات مقدمي الرعاية الذين تبحث عنهم؟ وما هي ميزانيتك؟

  • ابحث عن شركات تقدم خدمات الرعاية المنزلية عبر الإنترنت أو من خلال استشارة طبيبك أو أخصائي رعاية اجتماعية.

  • إذا كان لديك أصدقاء أو أفراد عائلة يعرفون شخصاً تلقى خدمات الرعاية المنزلية، فيمكنك أن تطلب منهم توصية.

  • اطلب مقابلة مقدمي الرعاية المحتملين، وتعرف على الخدمات التي يقدمونها.

  • اسألهم عن مستوى الخبرة والمؤهلات والتدريب الذي خضعوا له.

  • احصل على عروض أسعار من عدة شركات؛ إذ قد تختلف الأسعار حسب الخدمات التي تقدمها كل شركة، ومستوى الخبرة والمؤهلات لدى مقدمي الرعاية الذين يعملون فيها.

لماذا تختار جواهر لخدمات الرعاية المنزلية؟

غالباً ما تكون عملية الاستعانة بالخبرات المناسبة لخدمات الرعاية المنزلية عملية معقدة تستغرق وقتاً طويلاً؛ لكنَّ جواهر، الشركة الرائدة في تقديم حلول العمالة والموارد البشرية الموجهة للمنازل والشركات في المملكة العربية السعودية، ستزيل هذا العبء عن كاهلك. 

مع سنوات من الخبرة في تقديم أفضل الحلول في مجال الموارد البشرية، توفر جواهر مجموعة شاملة من أنواع خدمات الرعاية المنزلية التي تلبي احتياجات الأسر، مثل خدمات رعاية الرضع والمسنين وذوي الهمم. حلول جواهر تناسب جميع الميزانيات، وتلبي جميع احتياجاتك؛ فمن خلال تطبيق جواهر على الهواتف المحمولة، أو عبر موقعها الإلكتروني؛ ستتمكن من تحديد نوع خدمة التي تحتاجها، لتظهر لك صفحة تمكِّنك من تحديد المواصفات المطلوبة لمقدم الخدمة، مثل الجنسية والعمر وسنين الخبرة والمهارات التي يتمتع بها. كما تتميز جواهر بخدمة عملاء استثنائية عبر إتاحة فريق متخصص يجيب عن أسئلتك ويقدم لك المساعدة على مدار الساعة؛ بما يضمن رضاك الدائم ويبني معك علاقات طويلة الأمد. دع جواهر تعتني بأحبائك، وتأكد أنَّهم في أيدٍ أمينة. هيا استكشف خدماتها.

الأسئلة الشائعة

1. ما هي خدمة الرعاية المنزلية الأكثر شيوعاً؟

يمكن القول أنَّ خدمة الرعاية المنزلية الأكثر شيوعاً هي العناية بكبار السن؛ حيث يوفر مقدمو الرعاية المنزلية مجموعة واسعة من الخدمات لهم، بما يشمل:

  • مساعدتهم على تناول الأدوية والعلاجات الطبية.

  • مراقبة حالتهم الصحية.

  • تقديم المساعدة في الأنشطة اليومية، مثل الاستحمام وارتداء الملابس وتناول الطعام.

  • تقديم الدعم العاطفي والنفسي.

2. من هو مقدم الرعاية المنزلية؟

مقدم الرعاية المنزلية هو شخص يقدم الرعاية أو المساعدة لشخص آخر في منزله. يمكن أن يكون مقدم الرعاية المنزلية شخصاً يمتلك مؤهلات طبية، مثل الممرضة أو المعالج الطبيعي. كما قد يكون أيضاً شخصاً لا يمتلك مؤهلات طبية، مثل مساعد شخصي.

3. ما الفرق بين مقدم الرعاية (Caregiver) والقائم بالرعاية (Caretaker)؟

القائم بالرعاية هو شخص يعتني بالجوانب المادية للمنازل والممتلكات. في المقابل، مقدم الرعاية هو الشخص الذي يقدم الرعاية الشخصية والصحية المباشرة للأفراد.

4. ما هو مجال رعاية المسنين؟

رعاية المسنين هي مجال يركز على رعاية الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً؛ لضمان حصولهم على الرعاية التي يحتاجون إليها لكي يتمتعوا بحياة صحية ونشطة.

مقالات اخرى
نقوم بدراسة وافية لكل المشكلات المتعلقة بخدماتنا لضمان افضل النتائج
الخميس 9 مايو 2024
دليلك الكامل لمعرفة المهن المسموح ل... تابع القراءة
الخميس 9 مايو 2024
اختر عاملك المنزلي بذكاء! دليلك الش... تابع القراءة
الأحد 7 أبريل 2024
لا تدع اختيار السائق الخاص يزعجك! ا... تابع القراءة
الخميس 28 مارس 2024
هل لديك فكرة مشروع وتحتاج إلى عمالة... تابع القراءة
الثلاثاء 26 مارس 2024
خططي لتنظيف بيتك بذكاء مع جدول تنظي... تابع القراءة
الخميس 21 مارس 2024
تعرَّف على مزايا خدمة السائق الخاص... تابع القراءة
الأحد 17 مارس 2024
اكتشف كيفية اختيار شركة التنظيف الم... تابع القراءة
الأحد 10 مارس 2024
توفر خدمات التنظيف المنزلي العديد م... تابع القراءة
الخميس 7 مارس 2024
تختلف أنواع خدمات التنظيف المنزلي ح... تابع القراءة
الأحد 3 مارس 2024
اختيار مقدم رعاية منزلية قرار هام،... تابع القراءة
الخميس 29 فبراير 2024
توفر الرعاية المنزلية فوائد عديدة ل... تابع القراءة
الخميس 22 فبراير 2024
الرعاية المنزلية هي نوع من الرعاية... تابع القراءة
الاثنين 19 فبراير 2024
يوم التأسيس السعودي مناسبة وطنية خا... تابع القراءة
الأحد 18 فبراير 2024
قد يكون التنظيف مهمة شاقة تستنزف ال... تابع القراءة
الأحد 18 فبراير 2024
العاملة المقيمة خيارٌ شائعٌ للسيدات... تابع القراءة
الأربعاء 14 فبراير 2024
التنظيف المنزلي من المهام اليومية ا... تابع القراءة
الأربعاء 14 فبراير 2024
يعد استقدام العمالة من الأمور المهم... تابع القراءة
الأربعاء 6 سبتمبر 2023
أتقني فن الحفاظ على منزل نظيف مع دل... تابع القراءة