المدونة
استقدام العمالة المهنية: الشروط والمعايير . الخميس 28 مارس 2024
استقدام العمالة المهنية: الشروط والمعايير

هل لديك فكرة مشروع وتحتاج إلى عمالة ماهرة بأقل التكاليف؟ قد يمثل العثور على عامل ماهر متخصص في مجاله تحدياً في سوق العمل التنافسي؛ لذا تقدم وكالات توظيف العمالة المحترفة حلاً قيماً يتمثل في استقدام عمالة مهنية، حيث تعملُ هذه الوكالات عملَ حلقة وصل بين أصحاب العمل والعاملين المؤهلين؛ إذ تستفيد هذه الوكالات من الخبرة والمعرفة الصناعية وشبكات المعارف الواسعة لاستقطاب أفضل المواهب، وتبسيط عملية التوظيف، وضمان الملاءمة المثالية لكل من أصحاب العمل والموظفين.

لذا في هذا المقال، سنتعرف أكثر عن شروط ومعايير استقدام العمالة المهنية، وخطوات الاستقدام، فتابع معنا قراءة قادم سطوره.

ما هي العمالة المهنية؟

هي العمالة التي تبرع في أعمال تتطلب معرفة أو مهارات أو تدريباً أو تعليماً مهنياً متخصصاً في مجال أو مهنة معينة. يتضمن هذا النوع من العمل في العادة مهاماً تتطلب مستوى عالٍ من الخبرة والتفكير النقدي وقدرات حل المشكلات، مثل السباكة والكهرباء والنجارة والأدوار الوظيفية المماثلة التي تتطلب خبرة تقنية وعملية. يعمل هؤلاء عادةً بأيديهم ومعداتهم لأداء مهام مثل التركيبات والإصلاحات، أو الصيانة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها في بيئات مختلفة مثل البيئات السكنية والتجارية والصناعية.

لماذا يتم استقدام العمالة المهنية؟

يتم توظيف العمالة المهنية لأداء أدوار تخصصية في صناعات مثل البناء والتصنيع والبنية التحتية والصيانة وغيرها، حيث تكون المهارات والخبرات التخصصية عاملاً حاسماً لإنجاز المهام بكفاءة وفاعلية. يبحث أصحاب العمل عن عمالة محترفة لضمان جودة وسلامة مشاريعهم، إذ يمتلك هؤلاء المعرفة والخبرات اللازمة لمواجهة التحديات المعقدة وتحقيق نتائج عالية الجودة. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ استقدام عمالة مهنية يمكِّن أصحاب العمل من معالجة مشكلة نقص المهارات، والحفاظ على مستويات الإنتاجية. ومن خلال الاستثمار في العمالة الماهرة، يمكن للمؤسسات تعزيز قدرتها التنافسية وتلبية متطلباتها التنظيمية، ورفع معايير الصناعة، مما يساهم في نهاية المطاف في نجاح ونمو أعمالها.

شروط استقدام العمالة المهنية

تختلف شروط استقدام العمالة المهنية وفقاً لكل بلد، واللوائح والتشريعات المعمول بها؛ لكن توجد بعض الشروط التي تشترك فيها معظم البلدان:

  1. تلبية متطلبات تأشيرة العمل

غالباً ما يحتاج أصحاب العمل إلى استخراج تأشيرات للعاملين المهنيين الذين يرغبون باستقدامهم من الخارج؛ تتطلب هذه التأشيرات في العاد إثبات التوظيف، والتحقق من المؤهلات، والتأكد من الالتزام بقوانين الهجرة.

  1. فحص سوق العمل

في بعض البلدان، قد يُطلب من أصحاب العمل إثبات عدم وجود مرشحين محليين مناسبين لشغل المنصب قبل التوظيف من الخارج. قد تتضمن هذه العملية، المعروفة باسم فحص سوق العمل، الإعلان عن الوظيفة الشاغرة محلياً وتقديم أدلة على محاولات التوظيف غير الناجحة.

  1. الخضوع لتقييم المهارات

قد تطلب الجهات الحكومية من العاملين المحترفين الخضوع لتقييم المهارات للتأكد من أنَّ مؤهلاتهم وخبراتهم تلبي المعايير المحلية. يمكن أن يشمل ذلك التقييم من قبل الهيئات أو الوكالات المهنية ذات الصلة.

  1. الالتزام بالحصص والحدود القصوى

غالباً ما يتم فرض حصص أو حدود قصوى لعدد التأشيرات الصادرة لمهن أو جنسيات معينة؛ وذلك لحماية أسواق العمل المحلية.

  1. إتقان اللغة

اعتماداً على طبيعة العمل ومتطلبات اللغة في البلد، قد يتعيَّن على العاملين المحترفين إثبات كفاءتهم في الحديث باللغة المحكية في البلد لضمان التواصل الفعال والاندماج مع القوى العاملة.

  1. إجراء فحوصات صحية وشخصية

يُطلب من المتقدمين للحصول على تأشيرات العمل الخضوع لفحوصات طبية وتقديم شهادات مخالصة من الشرطة في بلدهم للتأكيد على شخصياتهم وحُسن سلوكهم كنوع مما يسمى بالتحقق من الهوية.


خطوات استقدام العمالة المهنية

لكي يتمكن أصحاب العمل من استقدام عمالة مهنية بشكل قانوني وصحيح، يجب اتباع الخطوات التالية والالتزام بها:

  1. الحصول على الموافقات اللازمة

يجب على صاحب العمل التأكد من الامتثال لقوانين ولوائح الهجرة ذات الصلة؛ والحصول على أي موافقات أو تصاريح لازمة من الجهات الحكومية لاستقدام عمالة مهنية من الخارج.

  1. تحديد متطلبات الوظيفة

يجب تحديد الدور الوظيفي والمسؤوليات والمؤهلات المطلوبة للوظيفة بوضوح؛ مع تحديد ما إذا كان التوظيف من خارج الدولة أمراً ضرورياً للعثور على المرشحين المناسبين.

  1. تطوير استراتيجية التوظيف

يجب وضع استراتيجية توظيف مصممة خصيصاً للأدوار الوظيفية المحددة والموقع المستهدف، ومن ثم الإعلان عن الوظيفة من خلال بوابات التوظيف عبر الإنترنت.

  1. إجراء المقابلات

جدولة وإجراء المقابلات مع المرشحين المختارين. قد يشمل ذلك إجراء مقابلات افتراضية عبر تطبيقات بث الفيديو للمرشحين الموجودين في الخارج، ليتم تقييم مدى ملاءمة المرشحين بناءً على مؤهلاتهم وخبراتهم وملاءمتهم الثقافية.

  1. بدء عملية الانتقال

بعد الانتهاء من اختيار المرشحين، يجب العمل معهم لبدء عملية الانتقال إلى البلد الذي سيعملون فيه، وتقديم التوجيه والدعم في الحصول على التأشيرات والتصاريح والوثائق اللازمة.

  1. تسهيل انتقال الموظفين

يجب تقديم المساعدة إلى الموظفين المعينين بخصوص الأمور اللوجستية مثل النقل، وبخصوص تأمين أماكن السكن والحصول على المرافق المحلية اللازمة، مع تقديم الدعم اللازم لمساعدة المرشح على الاستقرار في بيئته الجديدة بسلاسة.

ما هي مميزات استقدام العمالة المهنية لدى جواهر؟

غالباً ما تكون عملية استقدام العمالة المناسبة عملية معقدة تستغرق وقتاً طويلاً؛ لكنَّ جواهر، الشركة الرائدة في تقديم حلول العمالة والموارد البشرية الموجهة للمنازل والشركات في المملكة العربية السعودية، ستزيل هذا العبء عن كاهلك. 

مع سنوات من الخبرة في تقديم أفضل الحلول في مجال الموارد البشرية، توفر جواهر مجموعة شاملة من الخدمات التي تلبي احتياجات الأسر من العاملين في مجالات مثل التنظيف والتدبير المنزلي، والضيافة والرعاية المنزلية؛ والشركات في تلبية احتياجاتها من القوى العاملة على اختلاف تخصصاتها.

يساعدك فريقنا المتخصص من مستشاري التوظيف الشركات في العثور على المرشحين المثاليين بناءً على متطلباتهم الخاصة. نحن نتولى إنجاز كل الأعمال الورقية والخدمات اللوجستية، مما يسمح لأصحاب العمل بالتركيز على تنمية عملهم، ويضمن لهم تجربة توظيف سلسة وخالية من الإجهاد. وسواء أكانت هذه الشركات بحاجة إلى موظفين حسب الطلب، أم موظفين لفترة طويلة، أم مهارات متخصصة، يُمكن الاعتماد على جواهر في العثور على موظفين مؤهلين، بخيارات توظيف مرنة تناسب ميزانيتها وجداولها الزمنية.

بالإضافة إلى حلول التوظيف، تقدم جواهر خدمة عملاء استثنائية ودعماً مستمراً. فريقنا متاح دائماً للإجابة عن أسئلة العملاء وتقديم المساعدة لهم؛ لنضمن رضاهم الدائم ونبني معهم علاقات طويلة الأمد.

دع جواهر تعتني باحتياجاتك من الموظفين لتتمكن من التركيز على ما يهم بحق. اختر جواهر، واستكشف خدماتها.

الأسئلة الشائعة

  1. كم تكلفة استقدام العمالة؟

تختلف تكلفة استقدام العمالة حسب جنسية ونوع العمالة المطلوبة، والخدمات المقدمة من قبل شركات الاستقدام. يمكن أن تشمل التكاليف رسوم الاستقدام، وتكاليف الإقامة والتأمين، وبعض الرسوم الحكومية.

  1. كيف أفتح ملف في الاستقدام؟

تختلف هذه الأمور من بلد لآخر، فمثلاً في السعودية، يمكن فتح ملف من خلال منصة مساند عبر تسجيل الدخول إلى المنصة واختيار خدمة "استقدام عمالة منزلية"، أو من خلال التواصل مع مكتب استقدام عمالة معتمد وتقديم المستندات المطلوبة.

  1. كم أسعار الاستقدام في مساند؟

تختلف أسعار الاستقدام في مساند حسب عدة عوامل مثل جنسية العامل ونوع الوظيفة.

  1. كم عدد التأشيرات المسموح بها للأفراد؟

يعتمد عدد التأشيرات المسموح بها للأفراد على قوانين الهجرة والعمل في كل دولة. يمكن الاطلاع على هذه المعلومات من السلطات المختصة بالهجرة في الدولة المعنية.

  1. ما هي الجنسيات المتاحة للعمالة المنزلية؟

بشكل عام، تتغير الجنسيات المتاحة للعمالة المنزلية بتغير الاتفاقيات وسياسات الهجرة في كل دولة؛ لكن عادةً ما تتاح الفرص للجنسيات التي تُشتَهر بالعمالة المنزلية مثل الفلبين والهند وسيريلانكا.

مقالات اخرى
نقوم بدراسة وافية لكل المشكلات المتعلقة بخدماتنا لضمان افضل النتائج
الأحد 7 أبريل 2024
لا تدع اختيار السائق الخاص يزعجك! ا... تابع القراءة
الخميس 28 مارس 2024
هل لديك فكرة مشروع وتحتاج إلى عمالة... تابع القراءة
الثلاثاء 26 مارس 2024
خططي لتنظيف بيتك بذكاء مع جدول تنظي... تابع القراءة
الخميس 21 مارس 2024
تعرَّف على مزايا خدمة السائق الخاص... تابع القراءة
الأحد 17 مارس 2024
اكتشف كيفية اختيار شركة التنظيف الم... تابع القراءة
الأحد 10 مارس 2024
توفر خدمات التنظيف المنزلي العديد م... تابع القراءة
الخميس 7 مارس 2024
تختلف أنواع خدمات التنظيف المنزلي ح... تابع القراءة
الأحد 3 مارس 2024
اختيار مقدم رعاية منزلية قرار هام،... تابع القراءة
الخميس 29 فبراير 2024
توفر الرعاية المنزلية فوائد عديدة ل... تابع القراءة
الخميس 22 فبراير 2024
الرعاية المنزلية هي نوع من الرعاية... تابع القراءة
الاثنين 19 فبراير 2024
يوم التأسيس السعودي مناسبة وطنية خا... تابع القراءة
الأحد 18 فبراير 2024
قد يكون التنظيف مهمة شاقة تستنزف ال... تابع القراءة
الأحد 18 فبراير 2024
العاملة المقيمة خيارٌ شائعٌ للسيدات... تابع القراءة
الأربعاء 14 فبراير 2024
التنظيف المنزلي من المهام اليومية ا... تابع القراءة
الأربعاء 14 فبراير 2024
يعد استقدام العمالة من الأمور المهم... تابع القراءة
الأربعاء 6 سبتمبر 2023
أتقني فن الحفاظ على منزل نظيف مع دل... تابع القراءة